SEO SEO SEO
FAIL (the browser should render some flash content, not this).
اختتام برنامج المائة ساعة في ترجمة المصطلحات والنصوص الإدارية
PDF طباعة إرسال إلى صديق

   اختتم مركز الأمير سلمان للإدارة المحلية  بجامعة الأمير سلطان برنامجه التدريبي " الترجمة الإدارية" بنجاح كبير، وهو البرنامج الذي عقد خلال الفترة 2-27 فبراير 2014 بشكل يومي؛ بإجمالي مائة ساعة، وذلك بقاعة الأمير سلمان بجامعة الأمير سلطان، وشارك في البرنامج  متدربون  من أمانة منطقة جازان ومن بلدية الموسم التابعة للأمانة ومن بلدية محافظة أضم التابعة لأمانة محافظة جدة؛ حيث تناول البرنامج العديد من مصطلحات ونصوص الإدارة العامة والمحلية (في نظام الإدارة المحلية السعودية والنظام الفيدرالي الأمريكي وغيرها من الموضوعات المتخصصة ) باللغتين الإنجليزية والعربية.

وتم تنفيذ هذا البرنامج تحت إشراف الأستاذ الدكتور سعد الرويتع وكيل جامعة الأمير سلطان للشئون الإدارية والمالية ومدير مركز الأمير سلمان للإدارة المحلية المكلف، بينما تولي الأكاديمي والاستشاري الدكتور أحمد الدقن نائب مدير المركز إعداد وتقديم البرنامج، وتولى تنظيم وتنسيق البرنامج كلا من الأستاذ محمد الصنيع  منظم الدورات التدريبية بالمركز والأستاذ جمال طاهر منسق الدورات التدريبية بالمركز. ووجه المتدربون  في كلمات مكتوبة الشكر لإدارة المركز والجامعة على تنفيذ هذا البرنامج واتاحة الفرصة لهم للمشاركة فيه.

ولقد رعى الحفل الختامي  للبرنامج التدريبي سعادة الأستاذ الدكتور سعد الرويتع الذي القي كلمة رحب فيها بالمتدربين واستطلع أراءهم حول البرنامج والاستفادة منه ومقترحاتهم للدورات القادمة، ولقد تحدث الأستاذ عبد الرحمن المالكي رئيس إدارة الخدمات وصحة البيئة بمحافظة اضم  مؤكدا بشدة على أنه حضر دورات تدريبية عديدة سابقة  بجهات متعددة ، ولكن هذا البرنامج هو أكثر برنامج استفاد منه على مستوى العمل والمستوى الشخصي وأنه سيطبق ما استفاد منه في هذا البرنامج في عمله، وأكد أن البرنامج يركز على العمليات الإدارية، كما تحدث الأستاذ على هاشم مدير مكتب رئيس بلدية الموسم عن أن هذا البرنامج هو أكثر برنامج تدريبي استفاد منه حتى الآن ضمن البرامج التدريبية التي حصل عليها. وفي نهاية الحفل الختامي للبرنامج قام سعادة الأستاذ الدكتور سعد الرويتع بتسليم المتدربين شهادات البرنامج والتقاط الصور التذكارية مع المتدربين وفريق عمل الدورة.

 
دورة متقدمة في إدارة المشكلات واتخاذ القرار
PDF طباعة إرسال إلى صديق

 اختتم مركز الأمير سلمان للإدارة المحلية بجامعة الأمير سلطان دورة تدريبية  بعنوان " مهارات متقدمة في إدارة المشكلات واتخاذ القرار المحلي" بنجاح كبير بشهادة المتدربين الذين شاركوا في الدورة، ولقد استمرت  الدورة  لمدة ثلاثة أيام بإجمالي 15 ساعة خلال فترة 27-29 يناير 2014، وذلك بقاعة الأمير سلمان بجامعة الأمير سلطان، وتناولت الدورة الأساليب العلمية والعملية المتقدمة في التحليل العلمي للمشكلات وكيفية التعامل معها  وأنماط اتخاذ القرارات وفق لاعتبارات تحليلية دقيقة كيفية وكمية.

  شارك في الدورة عدد 10 متدربين من منسوبي أمانة محافظة الطائف ومنطقة جازان وشركة دار سنبل للتجارة، بالإضافة إلى اثنين من منسوبي جامعة الأمير سلطان؛ وهو ما يأتي في إطار خطة المركز لتطوير منسوبي الجامعة  الإداريين؛ من خلال إضافة متدرب او اثنين  منهم  في كل دورات  المركز تقريبا.

  وعقدت هذه الدورة تحت إشراف سعادة الأستاذ الدكتور سعد الرويتع وكيل جامعة الأمير سلطان للشئون الإدارية والمالية ومدير المركز؛ حيث أعد الدورة وقدمها الأكاديمي والاستشاري الدكتور احمد الدقن نائب مدير المركز، بينما تولى أعمال التنظيم والتنسيق للدورة الأستاذ محمد الصنيع مدير مكتب المدير التنفيذي للمركز والأستاذ جمال طاهر سكرتير المركز الذي بذل جهدا كبيرا في  هذا الصدد.

 ولقد أشاد المتدربون بتميز الدورة ورقيها وبتميز ورقي جامعة الأمير سلطان ومركز الأمير سلمان للإدارة المحلية؛ فقد قال الأستاذ عبد الرزاق الذايدي أحد المتدربين ومدير الموارد البشرية لشركة دار سنبل للتجارة التي تنتشر  فروعها في عدة أنحاء بالمملكة: إن هذه الدورة راقية في مركز راقي بجامعة راقية  ولقد تطلبت الدورة عصف ذهني كبير من المتدربين وسأطبق أساليب تعلمتها في الدورة في التعامل مع مشكلات تواجهني في العمل . كما أثنى أيضا جميع المتدربين على استفادتهم العلمية والعملية من الدورة في عملهم وحياتهم الشخصية؛ فقد قال على سبيل المثال الأستاذ عبد الله القثامي: إنها دورة مفيدة جدا وسأستفيد منها كثيرا  في العمل والحياة العامة، بينما أكد متدربون آخرون على أن هذه الدورة عملت على تنشيط التفكير التحليلي والإبداعي لهم للتعامل مع المشكلات.

 
إغلاق باب الترشيح لجائزة الأمير سلمان للإدارة المحلية العربية وسط إقبال كبير من 11 دولة عربية
PDF طباعة إرسال إلى صديق

     

   أغلق باب الترشيح للدورة الأولى لجائزة الأمير سلمان بن عبد العزيز للإدارة المحلية لعام 2013/2014 ولقد تقدم للجائزة عدد 69 ترشيح من 11 دولة عربية ( الإمارات- مصر- قطر- المغرب- الجزائر- تونس- الأردن- لبنان- العراق- اليمن – المملكة العربية السعودية) في مختلف فروع الجائزة. وتعد هذه الجائزة أول جائزة عربية من نوعها، ولقد تم تأسيسها وإطلاقها بالشراكة بين المنظمة العربية للتنمية الإدارية(جامعة الدول العربية) ومركز الأمير سلمان للإدارة المحلية(جامعة الأمير سلطان) تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الذي يراس الهيئة العليا للجائزة؛ وذلك اعترافًا وتقديرًا لسمو الكريم الذي يعد رائد الإدارة المحلية في المملكة العربية السعودية، وأحد أبرز رواد الإدارة المحلية على مستوى الدول العربية.

    وتنطلق شراكة جامعة الأمير سلطان في هذه الجائزة من دورها الأكاديمي في تشجيع حركة البحث والتأليف والترجمة وفي خدمة المجتمع المحلي السعودي والمجتمعات المحلية العربية. ويأتي انتهاء الإجراءات التحضيرية لإعلان الفائزين بالدورة الأولى للجائزة تتويجا للجهود الكبيرة للقائمين عليها؛ بتوجيه وإشراف صاحب السمو الأمير الدكتور عبد العزيز بن عياف رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان وأمين عام الهيئة العليا للجائزة ومتابعة مستمرة من قبل سعادة الدكتور أحمد اليماني مدير جامعة الأمير سلطان وعضو الهيئة العليا للجائزة، وسعادة الدكتور سعد الرويتع وكيل جامعة الأمير سلطان للشئون الإدارية والمالية ومدير مركز الأمير سلمان للإدارة المحلية؛ حيث عقدت الهيئة الفنية للجائزة عدة اجتماعات بالمقر الدائم للمنظمة العربية للتنمية الإدارية (جامعة الدول العربية) بالقاهرة، بحضور سعادة الدكتور عبد الرحيم علام رئيس البحوث والدراسات والمشرف الفني على الجوائز المتخصصة، وسعادة الدكتور أحمد الدقن نائب مدير مركز الأمير سلمان للإدارة المحلية والمسئول الفني عن الجائزة بجامعة الأمير سلطان؛ حيث تمت مراجعة جميع الترشيحات واستكمالها للمتطلبات الفنية والإجرائية قبل إرسالها إلى هيئة المحكمين المكونة من كبار الأساتذة والخبراء الاستشاريين المعتمدين لدى المنظمة العربية للتنمية الإدارية (جامعة الدول العربية).

   ومن الجدير بالذكر أنه يتم منح الجائزة كل عامين وفقا لمعايير علمية ومهنية عالية المستوى في فروع الأداء الإداري المحلي المتميز وأفضل كتاب مؤلف وأفضل كتاب مترجم وأفضل بحث لفئة الباحثين وافضل بحث لفئة طلاب الجامعة ، وذلك على مستوى العالم العربي، ويبلغ إجمالي المبالغ المالية المخصصة لفروع الجائزة مائة وعشرون ألف دولار، بالإضافة إلى شهادات التقدير.

 
دورة متميزة لمركز الأمير سلمان للإدارة المحلية في العلاقات العامة الحديثة
PDF طباعة إرسال إلى صديق

                

 

 

  نظم مركز الأمير سلمان للإدارة المحلية بجامعة الأمير سلطان دورة " مهارات حديثة لمسئولي العلاقات العامة" خلال فترة 23-25 ديسمبر عام 2013 بواقع ثلاثة أيام تدريبية بإجمالي 15 ساعة، وذلك بقاعة الأمير سلمان بالجامعة.

  وحضر الدورة أحد عشرة متدرب من منسوبي أمانة محافظة الطائف وأمانة منطقة جازان وبنك البلاد؛ حيث تلقوا محاضرات وأنشطة تدريبية مكثفة عبر أيام الدورة الثلاثة في اتجاهات حديثة لمهنة مسئول العلاقات العامة ومهارات تطبيقها.

 ولقد رعى الحفل الختامي للدورة سعادة الأستاذ الدكتور/ سعد الرويتع وكيل جامعة الأمير سلطان للشئون الإدارية والمالية ومدير مركز الأمير سلمان للإدارة المحلية والذي قام بالإشراف العام على الدورة، بينما قام بالإعداد لهذه الدورة وتقديمها الخبير الاستشاري الدكتور أحمد الدقن نائب مدير المركز، وقام الأستاذ محمد الصنيع مدير مكتب المدير التنفيذي للمركز بتنظيم الدورة، وتولى الأستاذ جمال طاهر سكرتير المركز التنسيق لهذه الدورة.

  وألقى سعادة وكيل الجامعة للشئون الإدارية والمالية ومدير المركز كلمة افتتاحية في بداية الحفل الختامي للدورة رحب فيها بالمتدربين وابرز دور وأهمية مركز الأمير سلمان للإدارة المحلية وحث الحضور على التعاون المستقبلي مع المركز، ثم استمع لأراء المتدربين الذين أشادوا بالمستوى الرفيع لإعداد وتنظيم وتنسيق وتقديم الدورة وبالاستفادة العلمية والعملية من هذه الدورة، وبشكل خاص أشاد الأستاذ ناصر الغامدي أحد منسوبي أمانة محافظة الطائف بالمادة التدريبية وبمستواها الرفيع المتميز وثرائها، كما أشاد المتدربون بشكل عام بتميز مركز الأمير سلمان للإدارة المحلية وجامعة الأمير سلطان، ثم قام سعادة وكيل الجامعة للشئون الإدارية والمالية ومدير المركز بتسليم شهادات الدورة والتقاط الصور التذكارية مع المتدربين ومجموعة عمل الدورة.

 
دورة متميزة للمركز في تنمية الموارد البشرية
PDF طباعة إرسال إلى صديق

hr course1 

 

 نظم مركز الأمير سلمان للإدارة المحلية بجامعة الأمير سلطان دورة " مهارات حديثة لتنمية الموارد البشرية" خلال فترة 10-14 نوفمبر 2013 بواقع خمسة أيام تدريبية بإجمالي 25 ساعة، وذلك بقاعة الأمير سلمان بالجامعة.

 وحضر الدورة منسوبون من أمانة محافظة الطائف ومحافظة جدة ومدير موارد بشرية بإحدى الشركات بالمملكة ومنسوبون من إدارة شئون الموظفين بجامعة الأمير سلطان؛ حيث تلقوا محاضرات وأنشطة تدريبية وورش عمل عبر أيام الدورة الخمسة في اتجاهات حديثة في تنمية الموارد البشرية ومهارات تطبيقها.

 ولقد رعى الحفل الختامي للدورة سعادة الأستاذ الدكتور/ سعد الرويتع وكيل جامعة الأمير سلطان للشئون الإدارية والمالية ومدير مركز الأمير سلمان للإدارة المحلية المكلف والذي قام بالإشراف العام على الدورة، بينما قام بالإعداد لهذه الدورة وتقديمها الأكاديمي و الاستشاري الدكتور أحمد الدقن نائب مدير المركز، وقام الأستاذ محمد الصنيع مدير مكتب المدير التنفيذي للمركز بتنظيم الدورة، وتولى الأستاذ جمال طاهر سكرتير المركز أعمال التنسيق لهذه الدورة.

 وألقى الدكتور الرويتع كلمة افتتاحية في بداية الحفل الختامي للدورة، ثم استمع لأراء المتدربين الذين أشادوا بالمستوى الرفيع لإعداد وتنظيم وتنسيق وتقديم الدورة وبالاستفادة العلمية والعملية من هذه الدورة، وأثنى على الدورة الأستاذ عبد الرزاق الزايدي الذي حضر الدورة ويشغل منصب مدير الموارد البشرية بشركة دار سنبل للتجارة التي تنتتشر فروعها في عدة أنحاء بالمملكة؛ حيث قال: "إن هذه الدورة هي أفضل دورة من بين سبع دورات حضرتها في مجال الموارد البشرية في عدة جهات داخل المملكة"، وأشاد بتميز مركز الأمير سلمان للإدارة المحلية وجامعة الأمير سلطان. ثم قام أ.د. الرويتع بتسليم شهادات الدورة والتقاط الصور التذكارية مع المتدربين ومجموعة عمل الدورة.

.

 
دورة جديدة متميزة للمركز في التخطيط الاستراتيجي
PDF طباعة إرسال إلى صديق

  

 

    قدم مركز الأمير سلمان للإدارة المحلية ثاني دوراته التدريبية دورة "مهارات متقدمة في التحليل والتخطيط الاستراتيجي" خلال فترة 30 سبتمبر- 2 أكتوبر عام 2013 م بقاعة الأمير سلمان بجامعة الأمير سلطان، وذلك فقا لخطته التدريبية للعام الجامعي 2013/2014 م، ولقد شارك في هذه الدورة مسئولون من أمانات محافظة جدة ومحافظة الطائف ومنطقة جازان ومنطقة القصيم فضلا عن اثنين من المديرين من منسوبي الجامعة.

    وتناولت الدورة عبر أيامها الثلاثة بواقع خمس ساعات يوميا: مفاهيم أساسية ومتقدمة في التخطيط الاستراتيجي، ونماذج متقدمة للتفكير والتحليل الاستراتيجي، ومنهج التخطيط التقديري التشاركي، واستراتيجيات مهمة؛ حيث اكتسب المتدربون عدة مفاهيم ومهارات للتفكير والتحليل والتخطيط الاستراتيجحي على المستويين العملي والشخصي، ولقد حظيت الدورة بالعديد من الأنشطة التدريبية والتطبيقات والتمارين التي تفاعل معها المتدربون بشكل كبير.

      ولقد قام بإعداد وتنظيم وتنسيق وتقديم هذه الدورة فريق عمل من المركز بقيادة د.أحمد الدقن وأ.محمد الصنيع وأ.جمال طاهر، وذلك تحت إشراف وتوجيه ومتابعة أ.د. سعد الرويتع وكيل جامعة الأمير سلطان للشئون الإدارية والمالية ومدير مركز الأمير سلمان للإدارة المحلية المكلف الذي رعي الحفل الختامي للدورة واجتمع بالمشاركين وألقى كلمة ختامية للدورة واستمع إلى آرائهم؛ حيث أثنوا كثيرا على الدورة وقيموها بالممتازة على مستويات الإعداد والتنظيم والتنسيق والتقديم، وأكدوا على استفادتهم العملية من الدورة، وأعربوا في تقييمهم عن رغبتهم في ترشيح زملائهم لنفس الدورة والمشاركة في دورات أخرى للمركز، ثم قام أ.د. الرويتع بتسليمهم الشهادات والتقاط الصور التذكارية معهم ومع فريق عمل الدورة.

 
دورة لمنسوبي الخطوط الجوية السعودية
PDF طباعة إرسال إلى صديق

 

 

 

  افتتح مركز الأمير سلمان للإدارة المحلية دوراته التدريبية وفقا لخطته التدريبية لعام الجامعي 2013/2014م بعقد دورة مهارات متقدمة في التحليل والتخطيط الاستراتيجي لمنسوبي الخطوط الجوية السعودية خلال الفترة 9-11 سبتمبر عام 2013 بقاعة الأمير سلمان بجامعة الأمير سلطان، ولقد قام بإعداد وتنظيم وتنسيق الدورة فريق عمل من المركز بقيادة الدكتور أحمد الدقن نائب مدير المركز والأستاذ محمد الصنيع مدير مكتب مدير المركز والأستاذ جمال طاهر سكرتير المركز، وذلك تحت إشراف وتوجيه الأستاذ الدكتور سعد الرويتع وكيل جامعة الأمير سلطان للشئون الإدارية والمالية ومدير المركز المكلف.

   شارك في الدورة عدد 19 متدرب من مديري عدة إدارات ومساعديهم في مؤسسة الخطوط الجوية السعودية، ولقد قدم الدورة الدكتور أحمد الدقن الخبير الاستشاري في الإدارة العامة والمحلية؛ حيث استمرت الدورة لمدة ثلاثة أيام بواقع خمس ساعات يوميا، وتناولت الدورة المفاهيم الأساسية للتخطيط الاستراتيجي والنماذج الحديثة في التفكير والتحليل والتخطيط الاستراتيجي وتطبيقات هذه النماذج والمهارات التي تحويها هذه النماذج، كما ضمت الدورة مجموعة متنوعة من الأنشطة التدريبية التي تفاعل معها المتدربون بشكل كبير جدا.

  وقد رعى  الأستاذ الدكتور سعد الرويتع مدير المركز المكلف الحفل الختامي للدورة؛ حيث قام بإلقاء كلمة واستمع إلى آراء المتدربين حول الدورة وقام بتوزيع الشهادات والتقط معهم صور تذكارية. ولقد أبدى المتدربون إعجابهم بالدورة ووجهوا شكرهم  إلى جامعة الأمير سلطان ومركز الأمير سلمان للإدارة المحلية، و أثنى المتدربون  على  حسن إعداد وتنظيم وتنسيق وتقديم الدورة وعلى الاستفادة القيمة منها؛ حيث زودتهم بمجموعة من المفاهيم والمهارات المتقدمة في التحليل والتخطيط الاستراتيجي التي يمكن تطبيقها في حياتهم العملية والشخصية،

 
مد فتح الترشيح لجائزة الأمير سلمان للإدارة المحلية العربية حتى نوفمبر 2013
PDF طباعة إرسال إلى صديق
                             

 

 


  قررت المنظمة العربية للتنمية الإدارية (جامعة الدول العربية) بالاشتراك مع مركز الأمير سلمان للإدارة المحلية (جامعة الأمير سلطان) مد فترة الترشيح لجائزة الأمير سلمان للإدارة المحلية العربية إلى نهاية شهر نوفمبر 2013؛ حتى تستكمل العديد من المؤسسات والباحثين في العالم العربي الأوراق والإجراءات اللازمة للتقدم بترشيحاتهم إلى الأمانة الفنية للجائزة. 

 ولقد أعرب عن رغبتھم في المشاركة العديد من الباحثين وجھات ومؤسسات عربية من السعودية، العراق، مصر،الإمارات، الجزائر، الأردن.

وكان الدكتور رفعت الفاعورى مدير عام المنظمة،قد أعلن عن فتح باب القبول للدورة الأولى 2013/2014 لجائزة الأمير سلمان للإدارة المحلية العربية بالشراكة مع مركز الأمير سلمان للإدارة المحلية ، وذلك تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولى العھد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الذي يتولى رئاسة الهيئة العليا للجائزة، بينما يشغل منصب أمينها العام صاحب السمو الأمير الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان ومؤسس مركز الأمير سلمان للإدارة المحلية.

وأسست الجائزة اعترافا وتقديرا لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز رائد الإدارة المحلية في المملكة العربية السعودية وأحد أبرز رواد الإدارة المحلية في الوطن العربي، ليكون منھج سموه الإداري وأسلوبه القيادي وتشجيعه ورعايته للتطوير نبراسا للقيادات الإدارية المحلية العربية الشابة.

وتأتى الجائزة لتحسين وتطوير الإدارة المحلية في الوطن العربي، وتھدف بالأساس إلى زيادة الوعي الإداري والمسئولية الاجتماعية في الأجھزة المحلية وبث روح المنافسة نحو التميز والتطوير في الأداء، إضافة إلى البحث عن حلول إبداعية وتشجيع البحوث والدراسات والترجمة في مجال الإدارة المحلية.

لمزيد من المعلومات عن الجائزة:يمكن تحميل الكتيب التعريفي واستمارات الترشيح من الموقع.

كما يمكن زيارة موقع المنظمة العربية للتنمية الإدارية على الانترنت

www.arado.org.eg

 
نشاط مكثف للمركز
PDF طباعة إرسال إلى صديق
 
فتح باب الترشيح لجائزة الأمير سلمان للإدارة المحلية العربية
PDF طباعة إرسال إلى صديق


 

 

               

               

 

اعترافًا وتقديرًا لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع كأحد أبرز رواد الإدارة المحلية في الوطن العربي، تم تأسيس جائزة الأمير سلمان للإدارة المحلية العربية؛ ليكون منهج سموه الإداري وأسلوبه القيادي وتشجيعه ورعايته للتطوير نبراساً للقيادات الإدارية المحلية العربية الشابة.

 
اختتام موسم تدريبي ناجح لمركز الأمير سلمان للإدارة المحلية للعام الجامعي 2011/2012
PDF طباعة إرسال إلى صديق
 
<< البداية < السابق 1 2 3 التالي > النهاية >>
الصفحة 1 من 3